ثانوية الحباب بن المنذر
يسر ادارة منتدى ثانوية الحباب بن المنذر بالاحساء ان ترحب بكم

ونرجوا منكم تسجيل الدخول لكي تستطيع المشاركة في المنتدى او

التسجيل عن طريقة تعبئة الاستمارة وسوف تصلك رساله في بريدك

الالكتروني عند تفعيل حسابك شاكرين ومقدرين زيارتكم

ادارة الموقع

ثانوية الحباب بن المنذر


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
عدد زوار الموقع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مكانك بالقلب يا وطن
المواضيع الأخيرة
» مبارك عليكم النجاح
الخميس سبتمبر 19, 2013 10:42 pm من طرف محمدالمهناء

» برنامج التلاعب بالصور احترافي
الأحد أكتوبر 07, 2012 2:05 pm من طرف Admin

» خبر عآجل : بخصوص النتائج والدرجات ...
الجمعة يونيو 15, 2012 5:51 am من طرف عبدالعزيز صالح المخايطه

» نشيد محمد النينياء في الطابور
الأحد يونيو 10, 2012 7:41 pm من طرف محمد النينياء

» فــــــــوائدالضحـك
الجمعة أبريل 20, 2012 10:35 pm من طرف عبدالعزيز صالح المخايطه

الوطن ماله مثيل

شاطر | 
 

 معنى قوله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدابوجامع
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد المساهمات 118

مُساهمةموضوع: معنى قوله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ   الأحد نوفمبر 20, 2011 11:35 pm


معنى قوله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ
قال
الله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ، هل معنى
هذا أن الله أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يحكم بكتاب الله ولا يجتهد
رأيه فيما لم ينزل عليه كتاب؟ وهل اجتهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟



الله
جل وعلا أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يحكم بين الناس بما أنزل الله
عليه، قال سبحانه: وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ[1]
فكان يحكم بما أنزل الله، فإذا لم يكن هناك نص عنده اجتهد عليه الصلاة
والسلام وحكم بما عنده من الأدلة الشرعية كما قال في الحديث الصحيح: ((إنكم
تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فمن قضيت له بحق أخيه
فإنما أقطع له قطعة من النار فليحملها أو يذرها)) متفق على صحته من حديث أم
سلمة رضي الله عنها، ومعنى هذا أنه قد يجتهد في الحكم حسب القواعد
الشرعية؛ لأنه لم ينزل عليه فيه شيء، فمن عرف أن الحكم ليس بمطابق وأن
الشهود زور فقد أخذ قطعة من النار، فليحذر ذلك وليتق الله في نفسه، ولو كان
الرسول هو الحاكم عليه.

لأن
الحاكم ليس له إلا الظاهر من ثقة الشهود وعدالتهم، أو يمين المدعى عليه،
فذا كان المدعي أحضر شهودا يعلم أنهم قد غلطوا ولو كانوا تقاة وأن الحق ليس
له، أو يعلم أنهم شهود زور ولكن القاضي اعتبرهم عدولا؛ لأنهم عدلوا عنده
وزكوا لديه، فان هذا المال الذي يحكم به له أو القصاص كله باطل بالنسبة
إليه لعلمه ببطلانه، وهو قد تعدى حدود الله وظلم، وإن حكم له القاضي؛ لأن
القاضي ليس له إلا الظاهر، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: ((فمن قطعت له من
حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار))، والنبي صلى الله عليه وسلم
يحكم بما أنزل الله فيما أوحاه الله إليه، وما لم يكن فيه نص اجتهد فيه
عليه الصلاة والسلام حتى تتأسى به الأمة، وهو في ذلك كله يعتبر حاكما بما
أنزل الله لكونه حكم بالقواعد الشرعية التي أمر الله أن يحكم بها، ولهذا
قال للزبير بن العوام رضي الله عنه لما ادعى على شخص في أرض: ((شاهداك أو
يمينه))، فقال الزبير: إذا يحلف يا رسول الله ولا يبالي، فقال له النبي صلى
الله عليه وسلم: ((ليس لك إلا ذلك)) متفق عليه.

ولما
بعث معاذا وفدا إلى اليمن قال له: ((إن عرض لك قضاء فبم تحكم))؟ قال: أحكم
بكتاب الله، قال: ((فإن لم تجد))، قال: فسنة رسول الله صلى الله عليه
وسلم، قال: ((فإن لم تجد))، قال: أجتهد رأي ولا آلو فضربه صلى الله عليه
وسلم في صدره، وقال: ((الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول
الله)) رواه الإمام أحمد وجماعة بإسناد حسن.

[1] سورة المائدة الآية 49.
مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء السادس

المصدر : موقع ابن باز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمد السليم
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar


عدد المساهمات 672

مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ   الإثنين نوفمبر 21, 2011 12:46 am

موضوع مميز بارك الله فيك
وأفضل ما أعجبني فيه كتابة المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدابوجامع
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد المساهمات 118

مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ   الإثنين نوفمبر 21, 2011 6:22 am

تسلم يا حمد وبارك الله فيك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابو شمعه
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar


ذكر
عدد المساهمات 855

مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ   الإثنين نوفمبر 21, 2011 10:50 pm

بارك الله فيك والله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى قوله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحباب بن المنذر :: المنتديات الادبية و الاجتماعية و الترفيهية :: منتدى اسلاميات-
انتقل الى: