عبدالرحمن المذن عضو متواجد
133
| موضوع: حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي( الفصل الدراسي الثاني ) السبت مايو 07, 2011 12:28 am | |
| حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي. الفصل الدراسي الثاني.
عصر صدر الإسلام، ومصادر الأدب في عصر صدر الإسلام
المناقشة ص 18: س1/ ما حال العرب قبل الإسلام؟ وما أعظم أثر تركه فيهم؟
ج1/ كانوا أمة ممزقة جاهلة وثنية. وأعظم أثر تركه فيهم: أخرجهم من الظلمات إلى النور، وحقَّق لهم الوثبة الحضارية الكبرى.
س2/ ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب، وأدبهم؟
ج2/ أثر الإسلام في لغة العرب: -1- تخليد اللغة العربية. -2- جعلها لغة عالمية. -3- ترقيق ألفاظها. أثر الإسلام في أدب العرب: -1- رسم وتوسيع طريق الأدب. -2- التأثير في أسلوب الأدباء، فاقتفوا أثر القرآن والحديث. -3- إمداد الأدب بألفاظ جديدة. -4- تخليصه من الشوائب كـ (العصبية).
س3/ ما الموضوعات التي تناولها القرآن الكريم؟ وبأية لغة نزل؟
ج3/ -1- السور المكية موضوعها: العقيدة والتوحيد. -2- السور المدنية موضوعها: -1-التشريع. -2- الآداب. -3-الفروض. ونزل القرآن بلغة قريش.
س4/ ما وجوه إعجاز القرآن؟ وبأيِّها وقع التحدي؟ ولماذا؟
ج4/ وجوه إعجاز القرآن. -1-البلاغي. -2- الغيبي. -3- العلمي. -4-الإخبار عن الماضي. ووقع التحدي. بالإعجاز البلاغي. والسبب: أنّ العرب كانت أمة بليغة، والمعجزة تتحدّى أرقى فنون العصر.
س5/ لكلّ من السور المكية والمدنية خصائص تميزها فما تلك الخصائص؟
ج5/ خصائص السور المكية: -1- قصيرة الآيات. -2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. -4- التكرار. ـ5 ـ التهويل. ـ6ـ الجدل. ـ7ـ الإقناع. خصائص السور المدنية: -1- طويلة الآيات. -2-هادئة اللهجة. -3-عذبة الألفاظ. -4- الوضوح والدقة.
س6/ ما الآية التي تكرَّرت في سورة الرحمن؟ وما تلك التي تكررت في سورة المرسلات؟ وما سبب التكرار؟
ج6/ في سورة الرحمن: (فبأي آلاء ربكما تكذبان). و في سورة المرسلات: (ويلٌ يومئذ للمكذبين). وسبب التكرار: تثبيت المعنى في النفوس.
حلّ تمارين مادة الأدب ص18.
س7/ من الخصائص العامة لأسلوب القرآن ضرب المثل. بيِّن فائدته، ثم هات مثالاً يوضِّح ما تقول؟
ج7/ فائدته: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان. المثال: (ولا يغتب بعضكم بعضاً، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه).
س8/ ما نوع الأسلوب الذي بُدئت به سورة النازعات ؟ وما فائدته؟
ج8/.الأسلوب: التهويل والتكرار. والفائدة: تثبيت المعنى في النفوس.
س9/ إذا قرأت سورة النازعات عرفت حالاً أنّها مكية. اذكر أربعة أسباب لذلك؟
ج9/ -1- قصر الآيات. –2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. –4-التكرار.
س10/ وضِّح الصورة البيانية الرائعة في قولة تعالى: (يسألونك عن الساعة أيَّان مرساها).
ج10/ شبَّه الساعة بالسفينة التي تسير، ولكنّها لابدّ أن تقف في مرسى. ووجه الشبه: التوقف بعد المسير.
س11/ ما الأمر الذي أمر الله المؤمنين بالتمسك به؟ وبم امتن عليهم؟ ولماذا كانت أمة محمد (ص) أفضل أمة بعثت للناس؟( أجب من خلال الآيات المد نية).
ج11/ الأمر: التمسك بحبل الله، وهو: دين الله، أو كتابه. وامتن عليهم: بأنّهم كانوا أعداء، فأنعم الله عليهم بتأليف قلوبهم. وسبب كون أمة النبي محمد (ص) أفضل أمة أنّها: 1ـ تأمر بالمعروف. 2ـ تنهى عن المنكر. 3ـ تؤمن بالله.
س12/ وضِّح الصورتين البيانيتين في قوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً)، وقوله: (وكنتم على شفا حفرة من النار)، مبيِّناً فائدتهما. ج12/ 1ـ الصورة في الآية الأولى: شبّه دين الله أو القرآن بحبل لله يعتصم به المسلمون، ويتمسكون، ووجه الشبه: القوة والاتحاد. 2ـ الصورة في الآية الثانية: شبَّه ضلالهم بخطر من يقف على حافة حفرة من النار، يكاد يقع فيها، ووجه الشبه: القرب من الهلاك. وفائدتهما: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.
س13/ في الآية (104) عُطف الخاص على العام. حدِّد موضع العطف، وبيِّن فائدته البلاغية.
ج13/ موضعه: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر). فـ (الخير) عام، منه الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر(خاصّان)، وقد عطفا عليه. الفائدة البلاغية: تثبيت المعنى في النفوس. الحـديث الشـريف
المناقشة: ص 22: س1/ ما وظائف الحديث الشريف ؟ ج1: 1ـ توضيح القرآن. 2ـ تفصيل إجماله. 3ـ تقييد إطلاقه. 4ـ تخصيص عمومه.
س2 / في أي مرتبة يقع الحديث الشريف من مراتب الكلام البليغ ؟ ج2: في المرتبة الثانية.
س3 / إلام ترجع بلاغة النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ ؟ ج3: إلى عدَّة أسباب، منها: 1ـ أنَّه مؤيد بالوحي والإلهام. 2ـ موهبته الفطرية. 3ـ نشأته في قريش، ورضاعته في بني سعد. 4ـ تضلُّعه في لغة القرآن، وعلمه بلغة العرب.
س4 / من جوامع كلمه ـ صلى الله عليه وآله ـ قوله : (( قل: آمنت بالله ثم استقم )) . ما المراد بجوامع الكلم ؟ و ما الأفكار التي اشتمل عليها هذا الحديث ؟ ج4: المراد بجوامع الكلم: أن تشتمل الألفاظ القليلة على معاني كثيرة. من أفكار الحديث: ألا يكتفي الإنسان بالقول أنّه مؤمن، بل.. يدعم ذلك بتطبيق الإيمان، والاستقامة على منهاجه.
س5 / اختر حديثاً تظهر فيه خاصيَّة ضرب الأمثال. ج5: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
س6 / كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف ؟ ج6: من طرق استفادة الأديب من الحديث: 1ـ أخذ الكلمات العذبة منه. 2ـ الاستفادة من معانيه. 3ـ اقتفاء أسلوبه البلاغي.
ــــــــــــــ
الشعر في عصر صدر الإسلام
المناقشة: ص27: س1 / ما موقف الإسلام من الشعر؟ هات أدلة من سيرة الرسول ـ صلى الله عليه وآله ـ توضح ما تقول . ج1: وقف منه موقفاً وسطاً: فلم يؤيده مطلقاً، ولم يعارضه مطلقاً، بل.. عدَّه ـ كأي كلام ـ فيه حسن مقبول، وسيء مرفوض. ومن الأدلة من سيرته: كان يستمع للخنساء، ويقول لها: "هيه، هيه يا خُناس"، ويشجع حسّان بن ثابت على الشعر قائلاً: "اهجهم ومعك روح القدس". ويقول: "إنّ من البيان لسحراً، وإنّ من الشعر لحكمة".
س2 / ما رأيك فيما يقال من أنَّ الشعر في عصر صدر الإسلام قد أصيب بالضعف ؟ ج2 : كلام غير صحيح؛ لأنَّه مبني على خلط بين الضعف من جهة/ وبين اللين والسهولة من جهة أخرى، فالإسلام ليَّن طباع العرب، ورقَّق أساليبهم وألفاظهم، لكنَّه لم يضعف شعرهم .
س3 / ما الأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في هذا العصر؟ ج3: الأسباب: 1ـ انبهار العرب ببلاغة القرآن الكريم. 2ـ الانشغال بالفتوحات. 3ـ سقوط منزلة الشعراء المتكسبين، وعلو شأن الخطابة. 4ـ أمرُ النبي بترك رواية شعر من هجا الرسول والإسلام. 5ـ تحريم الإسلام لأمور كانت وقوداً جزلاً للشعر (كالخمر، والغزل الفاحش).
س4 / تحدث عن أثر الإسلام في أسلوب الشعر الجاهلي . ج4 :اختلف بشكل يسير من حيث سهولة الألفاظ والتراكيب، أما من حيث الأوزان والأخيلة فلم يختلف.
س5 / أثَّر الإسلام في معاني الشعر وموضوعاته فألغى بغضها و أبقى بعضها . اشرح هذه العبارة . ج5: ألغى الإسلام المعاني التي لم تعد صالحة للبقاء ( كالشعر الذي يدعو إلى العصبية، والغزل والفاحش، و الهجاء المقذع، والمدح الكاذب). وأبقى المعاني النبيلة (كالشجاعة، والكرم، وحسن الخُلُق).
س6 / ما الموضوعات التي جدَّت في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟ ج6: من تلك الموضوعات: 1ـ شعر الدعوة ونشر عقائد الإسلام. 2ـ وصف الفتوحات، وأماكن الجهاد. 3ـ ظهور البذرة الأولى للشعر السياسي. نماذج من الشعر في عصر صدر الإسلام
حسَّان بن ثابت يفخر بالإسلام، ويرد على المشركين
المناقشة ص 32: س1 / ما معنى (النقع) ؟ وما مراد الشاعر بقوله: (عدمنا خيلنا) ؟ ج1: النقع هو: غبار الحرب. والمراد من (عدمنا خيلنا): لا عاشت خيلنا إنْ لم تهاجمكم، أي دعاء على خيل المسلمين بالموت إنْ لم تهاجم الأعداء المشركين.
س2 / بالغ حسَّان في وصف سرعة الخيل وقوتها . فبم وصفها ؟ ولماذا يُهوِّل في وصفها ؟ ج2: وصفها بأنَّها مسرعة في الصعود، متحفزة لقتال العدو، على أكتافها رماح المسلمين المتعطشة لدماء الكفار. وهوَّل في وصفها؛ ليخيف العدو .
س3 / خيَّر حسَّانُ المشركين في بيتين من القصيدة بين أمرين . اذكر البيتين ووضح الأمرين . ج3/ البيتان هما:
فإما تُعرضوا عنَّا اعتمرنا * * * وكان الفتح، وانكشف الغطاءُ وإلا فاصـبروا لجلاد يـوم * * * يـعــزُّ اللـهُ فـيـه مـن يـشـاءُ
الأمران: خيَّرهم بين: 1ـ الاستسلام. 2ـ الحرب.
س4 / ما مدى تأثر حسَّان بمعاني الإسلام وألفاظه ؟ استشهد على ذلك من شعره ؟ ج4: تأثر شديد. مثل: اعتمرنا ـ يعزُّ الله فيه من يشاء ـ جبريل أمين الله ـ روح القدس ـ وقال الله: قد أرسلتُ عبداً ـ يقول الحق ـ وعند الله في ذاك الجزاء.
س5 / ظهر حبُّ حسَّان لنبي الإسلام . وضِّح كيف صوَّر هذا الحب ؟ ج5: ظهر في رغبته وقدرته على التضحية بوالده وجده وعرضه في سبيل رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلَّم ـ .
الموضوع الأصلى من هنا: منتدى التعليم التربوي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س6 / وضِّح الصورتين الواردتين في البيت الرابع عشر ؟ ج6: الصورة الأولى: لسان الشاعر سيفٌ صارم. التوضيح: شبَّه الشاعر لسانه بالسيف الصارم، ووجه الشبه: الحسم والصرامة. الصورة الثانية: قدرته الشعرية بحرٌ لا تكدِّره الدِّلاء . التوضيح: شبَّه الشاعر قدرته الشعرية الهائلة بالبحر العميق الواسع الذي لا تكدِّره الدِّلاء، ووجه الشبه: العمق والسعة.
س7 / لماذا كان البيت الثاني عشر لاذع السخرية ؟ ج7: لأنّه يرى كفار قريش لا وزن لهم ولا قيمة، ومدحهم للنبي أو هجاؤهم له لا يغيِّر شيئاً.
س8 / في أحد الأبيات إشارة إلى هزيمة المشركين . حدِّد البيت واشرحه ؟ ج / البيت الخامس :
وإلا.. فاصبروا لجلاد يوم * * * يعزُّ الله فيه من يشاءُ
الشرح: أي إنْ لم تستسلموا فانتظروا يوماً سينصر الله فيه المسلمين.
س9 / حدِّد البيت الذي تعتقد أنَّ حسَّان بلغ فيه قمة الفخر ؟ واذكر السبب ؟ ج9 : البيت الرابع عشر:
لساني صارم لا عيب فيه * * * وبحري لا تكدِّره الدِّلاءُ
السبب: لأنَّه يصوِّر لسانه لكفار قريش سيفاً صارماً، وقدرته الشعرية بحراً لا تعكره الدِّلاء.
س10 / تحدَّث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات ؟ ج10: عاطفة حارة صادقة.
س11/ بم يُلقَب الشاعر حسَّان بن ثابت؟ ج11: يُلقب بـ: (شاعر الرسول)، (شاعر رسول الله)، (شاعر الإسلام).
ــــــــــ
كعب بن زهير: يمدح ويعتذر
المناقشة 37: س1/ هل يختلف نهج قصيدة كعب هذه عن نهج القصيدة الجاهلية؟ وضِّح ما تقول.
ج: لا.. فقد بدأ ـ كالشعراء الجاهليين ـ بالغزل، ووصف الصحراء والناقة، ثمّ وصل لموضوعه (المدح والاعتذار)، والصفات هي المعتادة.
س2/ يشير الشاعر في البيت الثالث إلى ركن من أركان الإيمان. فما هو؟
ج2: الإيمان بالقضاء والقدر.
س3/ لماذا يكرِّر كلمة (رسول الله) في البيت الخامس؟
ج3: لأنّها الأليق لملاءمة العفو الذي يطلبه، والأنسب للاستعطاف.
س4/ في القصيدة تأثر واضح بألفاظ القرآن ومعاني الإسلام. أورد أمثلة لذلك، ثمَّ بيِّن علام يدل استخدام تلك الألفاظ والمعاني؟.
ج4: كلّ ما قدَّر الرحمن مفعول ـ رسول الله ـ نافلة القرآن ـ إنّ الرسول لنور يُستضاء به ـ سيوف الله. يدلُّ على: سرعة تمثُّله للمعاني، وقوة اقتداره على الإفصاح عمَّا يريد. الموضوع الأصلى من هنا: منتدى التعليم التربوي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
س5/ ما الصفات والفضائل التي نسبها الشاعر للمهاجرين؟
ج5: أقوياء ـ مسلَّحين ـ أعزاء ـ لا يغترُّون بالنصر، ولا يجزعون للهزيمة ـ ذوو إقدام في الحرب.
س6/ في أحد الأبيات وصف لما يُسمى (الروح الرياضية)، التقط البيت، واشرحه.
ج6: البيت الرابع عشر:
لا يفرحون إذا نالت رماحهمُ * * * قوماً، وليسوا مجازيعاً إذا نيلوا
الشرح: إنّهم لا يغترون بالنصر، ولا يجزعون للهزيمة.
س7/ في البيت العاشر صورتان جميلتان، وضِّحهما.
ج7: الصورة الأولى: الرسول نور يُستضاء به. التوضيح: شبَّه الرسول بالنور الوضَّاء، ووجه الشبه: الهداية. الصورة الثانية: الرسول صارم كالسيف المسلول. التوضيح: شبَّه الرسول بالسيف، ووجه الشبه: الحسم والصرامة.
س8/ ماذا يقصد الشاعر بقوله: (لا يقع الطعن إلا في نحورهم)؟
ج8: أنّهم ذوو إقدام في الحرب، لذلك لا يقع الطعن إلا في مقدَّم رقابهم.
س9/ قارن بين البيت الأخير/ وبين قول الشاعر:
فلسنا على الأعقاب تَدمى كلومنا * * * ولكن على أقدامنا تقطر الدِّما
ج9/ هما يتحدَّثان عن موضوع واحد هو: الإقدام في الحرب، وأنّ الطعن لا يقع إلا في نحورهم، لكنّ بيت حسَّان أفضل؛ لأنّه ذكر أنَّ الطعن لا يقع إلا (في نحورهم).
س10/ قال كعب:
لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم * * * أذنب، ولو كثـرت فيَّ الأقاويلُ
وقال النابغة منشىء فنِّ الاعتذار:
لئن كنتَ قد بُلِّغتَ عني وشاية * * * لمبلغك الواشي أغش وأكذبُ
أي البيتين أقرب إلى نفسك؟ ولماذا؟
ج10/ قول كعب؛ لأنّ فيه تذللاً أكثر، واستعطافاً. (ملاحظة: الإجابة تختلف من شخص إلى آخر).
س11/ بم تُسمى هذه القصيدة؟ ولماذا؟
ج11: لها اسمان مشهوران: 1ـ البردة: سُمِّيت بهذا؛ لأنّ الرسول ـ صلى الله عليه وآله ـ أهدى صاحبها كعباً بردته الشريفة بعدما انتهى من إلقاء قصيدته. 2ـ (بانت سعاد): سُمِّيت به؛ لأنَّ البيت الأول فيها بدأ بـ (بانت سعاد).الحطيئة يروي قصة كريم
المناقشة: ص43: س1/ ما الهدف الذي قصد إليه الشاعر في قصيدته؟ ج1: رسم مثَل أعلى للكرم؛ ليحتذيَه الناس.
س2/ ما الصورة المتكاملة التي رسمها الحطيئة لأسرة الأعرابي الكريم؟ وما الأسلوب الذي سلكه فيها؟ ج2: الصورة: عجوز وثلاثة أطفال يعيشون في الصحراء القاحلة، أطفال كالبهائم: حفاة.. عراة، لم يأكلوا خبزاً، ولا يعرفون للبُّر طعماً مذ خُلقوا!! الأسلوب: القصة.
س3/ ما مدى تأثر الحطيئة بالألفاظ القرآنية والمعاني الإسلامية في هذه القصيدة؟ ولماذا؟ ج3: لا نكاد نلمح أثراً لذلك. السبب: لأنّ الشاعر ـ كما يبدو ـ قال القصيدة في الجاهلية.
س4/ في الأبيات الثلاثة الأخيرة بيت من أروع الأبيات التي صوَّرت عواطف الكرم. فما هو؟ وما معناه؟ ج4: البيت السادس عشر، ويقول:
وبات أبوهم من بشاشته أباً * * * لضيفهمُ، والأم من بشرها أمَّا
ومعناه: أنّ الأب حين أكرم الضيف غمرته البشاشة، وشعر أنّه أب للضيف، وكذلك الأم شعرت أنّها أم للضيف.
س5/ استخرج من النص ثلاث صور خيالية، واشرحها، مبيِّناً أثرها في الأسلوب. ج5: الصور: 1ـ (طاوي ثلاث ـ عاصب البطن): كنايتان عن شدة الجوع. 2ـ ( بيداء لم يعرف بها ساكن رسماً): كناية عن عدم وجود أي أثر للعمران. 3ـ (ثلاثة أشباح تخالهم بَهما): شبَّه أولاده بصغار الغنم. 4ـ (حفاةً.. عراةً): كناية عن البؤس والفقر. 5ـ (قد انتظمت من خلف مسحلها نظما): شبَّه القطيع في انتظامه بالعقد المنتظم. 6ـ (وبات أبوهم من بشاشته أباً لضيفهم): شبَّه الأب في بشاشته وعطفه كالأب بالنسبة للضيف. 7ـ (.. والأم من بشرها أما): شبَّه الأم في أمومتها وعطفها كأنَّها أم للضيف تحنو عليه. أثرها في الأسلوب: أكسبته جمالاً رائعاً ومؤثِّراً.
س6/ ما البيت الذي يصوِّر بداية الأزمة في القصيدة؟ ج6: البيت الخامس:
رأى شبـحاً وسـط الظـلام فراعـه * * * فلما رأى ضيفـاً تشمـَّر واهـتما
.. وما البيت الذي يصوِّر قمة الأزمة في القصيدة؟ ج: البيت التاسع:
فـروَّى قليـلاً ثـمَّ أحجـم بـرهـةً * * * وإن هـو لـم يذبـح فتــاه فقد همَّا
.. وما البيت الذي أشرفت فيه طلائع الأمل؟ ج: البيت العاشر:
فبينا هما عنَّت على البعد عانةٌ * * * قد انتظمت من خلف مِسحَلها نظما
س7/ ما الشخصيات التي دارت عليها أحداث القصة؟ ومَن أبرزهم دوراً؟ ولماذا؟ ج7: الشخصيات: الأب ـ الأم ـ الأولاد الثلاثة ـ الضيف. أبرزهم: الأب. السبب: أنّه البطل الذي يلعب الدور الأكبر في القصة. ( نماذج من الخطابة في عصر صد ر الإسلا م )
خطبة الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلَّم ـ بعد معركة حنين
المناقشة: ص(49) س1: ما الاستفهامات البليغة التي وجهها النبي (ص) إلى الأنصار ؟ وبمَ أجابوا عنها؟ ج1: "ما مقالة بلغتني عنكم 00000 فأغـناكم الله". أجابوه بقولهم: "بلى لله ولرسوله المنُّ والفضل".
س2: ما الجواب الذي كان من حق الأنصار أن يجيبوه ؟ ولماذا لم يفعلوا؟ ج2: الجواب هو: "أتيتنا مكذباً فصدقناك، ومخذولاً فنصرناك، وطريداً فآويناك، وعائلاً فآسيناك". ولم يفعلوه؛ حياءً من رسول الله.
س3: ما معنى قوله (ص) : "لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار" ؟ ج3: أي لولا أفضلية هجرة المهاجرين وأسبقيتهم للدين لكنتُ امرأً من الأنصار 0
س4: لماذا لم يُقمْ النبي (ص) بمكة عند أقاربه بعد الفتح ؟ ج4: حبًا للأنصار0
س5: لو خطب النبي مثل هذه الخطبة مخاطباً بها أبا سفيان والمؤلفة قلوبهم، فهل يكون لها هذا الأثر؟ ولماذا؟ ج5: لا؛ لأنَّهم كانوا حديثي عهد بالإسلام، ولم يستقر الإيمان في قلوبهم 0
س6: عُرِّفتْ البلاغة بأنَّها: مطابقة الكلام لحال المخاطبين0 وضِّح مدى انطباق هذا التعريف على هذه الخطبة؟ ج6: خاطب الرسولُ ـ صلى الله عليه وآله وسلَّم ـ الأنصارَ المؤمنين بما يلائم عواطفهم المؤمنة والمخلصة. ــــــــــــــــــــ
(مـن خطبـة الـوداع)
المناقشة: (54): س1: لماذا سُميت خطبة الوداع بهذا الاسم؟ ج1: لأنَّ النبي (ص) تُوفي بعدها بثلاثة أشهر.
س2: ما البداية المؤثرة التي بدأ بها النبي (ص) خطبته ؟ ولماذا اختار هذه البداية؟ ج2: البداية: "لعلِّي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا". وسبب اختيارها: لجذب قلوب الحاضرين وأسماعهم .
س3: كيف عبَّر النبي (ص) عن قداسة أموال المسلمين وحرمتها؟ ج3: عدَّها كحرمة يوم عرفة، في شهر ذي الحجة، في مكة المكرمة.
س4: لماذا اختار ربا العباس بن عبد المطلب ليكون أول رباً مُلغى ؟ ج4: لأنَّ الرسول (ص) أولى من ينفذ الشرائع؛ ليقتديَ به الناس، وليبينَ أن لا محسوبيات.
س5: كرَّر الرسول (ص) ألفاظاً بعينها عقب كلِّ عبارة . حدِّد هذه العبارات، وبيِّن هدف التكرار؟ ج5: "ألا هل بلغتُ ؟ اللهمَّ اشهد"، الهد ف: التأكيد والإقناع الملزم .
س6: تظهر بعض عبارات القرآن واضحة في الخطبة . هات ما يدلُّ على ذلك ؟ ج6: "إنَّ أكرمكم عند الله أتقاكم".
س7: ما معنى قول النبي (ص) : (( لا ترجعُنَّ بعدي كفاراً)) ؟ ولماذا يشبِّه النزاع والشقاق بالكفر ؟ ج7: المعنى: لا تعودوا للغارات والسلب كما كنتم في الجاهلية. وسبب التشبيه: لأنَّ الكفر هو الذي يقود إلى الشقاق والنزاع .
س8: ما مقياس الكرامة ، كما رسمه النبي (ص) في نهاية الخطبة ؟ وكيف أثبتَ النبي (ص) أنَّ الناس سواسية ؟ ج8: المقياس: التقوى. كيف أثبته؟ وضَّح ذلك قائلاً: "إنَّ ربكم واحد، وإنَّ أباكم واحد، كلكم لآدم ، وآدم من تراب".
س9: ما الأمر الذي لا يضلُّ المسلمون ما تمسكوا به؟ ج9: الكتاب والسنة. خطبة أبي بكر الصديق (رضيَ الله عنه).
المناقشة: ص57: س1: يؤسس أبو بكر ـ رضيَ الله عنه ـ في هذه الخطبة مبدأً هاماً من أسس الحكم. فما هو؟ وكيف دعا إليه؟ ج1: المبدأ: الشورى. كيف دعا إليه؟: طلب منهم أنْ يعينوه على الحق، ويسدِّدوه لو أخطأ، ويطيعوه ما أطاع الله.
س2: مَن القوي؟ ومَن الضعيف عند أبي بكر؟ ولماذا؟ ج: القوي: الضعيف المظلوم. الضعيف: القوي الظالم. السبب: لأنَّ المقياس هو الحقّ.
س3: "إنَّما الطاعة في المعروف"، التقط من الخطبة ما يتوافق مع هذه القاعدة الإسلامية الجليلة. ج3: "أطيعوني ما أطعتُ الله فيكم".
س4: من أيّ أنواع الخطابة الإسلامية تكون خطبة الصديق ـ رضيَ الله عنه ـ؟ ج4: السياسية.
س5: ما أبرز سمات أسلوب الخطبة؟ ج5: الإيجاز البليغ.
س6: إذا قيل: إنَّ خطبة الصديق ـ رضيَ الله عنه ـ من جوامع الكلم، فلماذا؟ وما الأفكار التي اشتملت عليها؟ ج6: سبب عدِّها من جوامع الكلم: أنَّها ذات ألفاظ قليلة اشتملتْ على معان ٍ كثيرة. الأفكار التي اشتملت عليها: 1 ـ الحاكم ليس أفضلَ الناس. 2ـ فتح باب النقد والثناء. 3ـ مقياس القوة والضعف هو: الحقّ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خطبة الإمام علي (عليه السلام) في الحثِّ على الجهاد.
المناقشة: ص 63: 1س: ما منزلة الجهاد عند الله تعالى كما صوَّرها علي ـ عليه السلام ـ؟ ج1: هو بابٌ من أبواب الجنة يلجه أولياء الله، وهو لباس التقوى، ودرع الله الحصينة، وجُنته الوثيقة، ومصدر العزة، وطريق العدل.
س2: ما المصير المظلم الذي ينتظر كلَّ من ترك الجهاد كراهية له؟ وضِّحه كما ذكره علي ـ عليه السلام ـ. ج2: يلبسه الله لباس الذلّ والضعة، وتُسَدّ عليه الطرق، ويَضيع منه الحق، ويُحرم العدل.
س3: في الفقرة حكمة عسكرية تتعلَّق بزمام المبادرة في الهجوم، اذكرها. ج3: "اغزوهم قبل أن يغزوكم".
س4: لِمَ ذكر علي ـ عليه السلام ـ النساء المسلمات والمعاهدات في هذا المقام؟ ج4: لكي يثير في السامعين الغيرة والحماسة.
س5: اذكر العبارات التي بلغ فيها علي ـ عليه السلام ـ قمة العنف. ج5: "يا أشباه الرجال ولا رجال، حلوم الأطفال، وعقول ربات الحجال، ….. ولكن لا رأي لمن لا يُطاع".
س6: ما التهمة التي يرفضها عليٌ ـ عليه السلام ـ، وينفيها عن نفسه؟ وكيف أثبتَ كذبها؟ ج6: التهمة: أنَّه لا علم له بالحرب. الرد: أنَّه ـ عليه السلام ـ خاض الحروب ولم يبلغ العشرين، وظلَّ بطلها حتى زاد عمره على الستين، فمن مثله فيها؟!
س7: يظهر في كلامه ـ عليه السلام ـ أثر الثقافة الأدبية. وضِّح هذا القول، وأورد من كلامه ما يؤيد ذلك. ج7: التوضيح: عليٌ إلى جانب استشهاده بالقرآن وأحكام الدين، يستعمل الأمثال والحِكَم، مثل: "لا رأيَ لمن لا يُطاع".
س8: يقع السجع أحياناً في كلام علي ـ عليه السلام ـ، أورد ثلاثة مواطن من سجعه، ووضِّح طبيعة هذا السجع من حيث العفوية والتكلّف. ج8: من مواطن السجع: 1ـ "ضُرِبَ على قلبه بالأسداد، وأُديل الحقّ منه بتضييع الجهاد". 2ـ "سيم الخسف، ومُنع النصَف". 3ـ "ما نال رجلاً منهم كلم، ولا أُريق لهم دم". 4ـ "اجتماع هؤلاء على باطلهم، وفشلكم عن حقكم". 5ـ يُغار عليكم ولا تُغيرون، وتُغزون ولا تـَغزون، ويُعصى الله وترضون". 6ـ "كلُّ هذا فراراً من الحرّ والقر، فأنتم والله من السيف أفر". 7ـ "يا أشباه الرجال ولا رجال، حلوم الأطفال، وعقول ربات الحجال". 8ـ "جرَّت ندماً، وأعقبت سدماً". طبيعة السجع: عفويّ غير متكلّف.
س9: يستعمل عليٌ ـ عليه السلام ـ ألفاظاً غريبة، وألفاظاً مترادفة. استخرج من القطعة خمسة ألفاظ غريبة، وأربعة من المترادفات. ثمَّ وضِّح علامَ يدلّ استعماله للغريب والمترادف. ج9: من الألفاظ الغريبة: دُيِّث، القماءة، الأسداد، سِيمَ، حجلها، قُلْبَها، رعاثها، حمَّارَّة، صبَّارَّة، القر، نُغَب، التهمام. من المترادفات: * حلوم = عقول. * حمَّارَّة = صبَّارَّة. * الصيف = القيظ. * الشتاء= القر. علامَ يدل؟: يدلُّ على ثقافته اللغوية الواسعة.
س10: ما اللهجة السائدة في الخطبة؟ وهل ترى أنَّها مناسبة للمقام أم لا؟ ولماذا؟ ج10: اللهجة: لهجة الشدَّة والأسى والغضب. وهي مناسبة للمقام؛ لأنَّ ما قام به أهل الكوفة من عصيان وخذلان يحتاج إلى تقريع عنيف، وتوبيخ شديد.
س11: وضِّح الصورة في قوله: "ألبسه الله ثوب الذلِّ". ج11: شبَّه الذلَّ بالثوب الذي يُلبس، ووجه الشبه هو: التغطية والإحاطة. الــــرســــائــــــل
المناقشة: ص 66: س1: ما الأسباب التي أدت إلى ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام؟ ج1: 1ـ أنَّها أصبحت لسان الدعوة الإسلامية ووسيلة نشرها. 2ـ أنَّ الإسلام شجَّع الوعظ، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وجعل الخطابة البليغة من شعائره في الجمعة، والعيدين، وعرفة. 3ـ استعمالها في تحميس الجنود في معارك الفتوحات. 4ـ لسان المذاهب السياسية والدينية.
س2: اذكر مثالاً لكلٍّ من: الخطابة الدينية، والسياسية، والحربية. ج2: الدينية: خطبة الجمعة، والسياسية: خطب علي ـ رضيَ الله عنه ـ بعد التحكيم، والحربية: خطب يوم اليرموك.
س3: أصبحت الخطابة في عصر صدر الإسلام متماسكة الأجزاء، فما السبب؟ ج3: لأنَّها تدور حول موضوع واحد.
س4: لماذا أصبحت الحاجة مُـلِحة إلى وجود الرسائل في عصر صدر الإسلام؟ ج4: لاتساع رقعة الدولة الإسلامية.
س5: بِمَ يتميَّز أسلوب الرسائل في هذا العصر؟ ج5: الإيجاز والوضوح التام.
س6: ما الغرض الذي من أجله أرسل الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلَّم ـ رسالتيه إلى النجاشي وكسرى؟ ج6: الدعوة إلى الدخول في الإسلام (الإقرار بالشهادتين). __________________ الشعر في عصر بني أمية
المناقشة: ص72: (س1: كم سنة امتدَّ العصر الأمويّ؟ وهل كان خلفاء بني أمية أقوياء في حكمهم طِيلة هذا العصر؟ وضِّح ما تقول؟ ج1: امتدَّ قرابة 90 سنة، ولم يكن الخلفاء طيلته أقوياء، بل.. كانوا في بدايته أقوياء، ثمَّ دبَّ فيهم الضعف.
(س2: بِمَ تميَّز العصر الأموي؟ ومتى سقطت الدولة الأموية؟ وعلى يد مَنْ؟.
ج2: تميَّز بظهور الأحزاب السياسية المتعدِّدة، وسقطت الدولة الأموية عام 132هـ، على أيدي العباسيين بقيادة أبي مسلم الخراساني.
(س3: ما أبرز مظاهر الحياة الاجتماعية في هذا العصر؟ ج3: كثرة الأموال والقصور، والبذخ والترف، وعودة العصبية القبلية.
(س4: ما الشعر السياسي؟ وما سبب وجوده؟ ومَنْ أبرز شعرائه؟ ج4: الشعر السياسي: "لونٌ من الشعر فيه تعصبٌ مذهبيٌ يختلط فيه المدح والفخر والهجاء والإقناع". وسبب وجوده: تعدُّد الأحزاب السياسية. ومن أبرز شعرائه: الأخطل (أموي)، والكميت (علوي)، وعبد الله بن قيس الرقيات (زبيري)، وقَطَرِي بن الفجاءة (خارجي).
(س5: مَنْ مِنْ شعراء بني أمية اشتهر بفنّ النقائض الشعرية؟ وما المقصود بالنقائض الشعرية؟ ج5: من الشعراء الذين اشتهروا بالنقائض: جرير، والفرزدق، والأخطل. والمقصود بالنقائض الشعرية: "أن ينظم الشاعر قصيدة في الفخر أو الهجاء على وزن وقافية، فيردّ عليه شاعر آخر بقصيدة أخرى ينقض بها فخره وهجاءه بنفس الوزن والقافية".
(س6: عُد إلى أحد المعاجم، وبيِّن معنى (النقض)، الذي اشتُقت منه كلمة النقائض. ج6: معناها المعجمي: المعارضة والهدم. (المصدر: المعجم الوسيط 2/ 947).
(س7: ما الذي يجب أن يُلِمَّ به شاعر النقائض ليتفوَّق على خصومه؟ ج7: مآثره ومآثر قبيلته، ومثالب خصمه وقبيلته.
(س8: ما الفرق بين الغزل العذري/ والغزل الصريح؟ ومَنْ هم روَّاد كلٍّ من النوعين؟ ج8: الغزل العذري: طاهرٌ عفيفٌ، يركِّز على الجانب النفسي للمرأة، لا الجانب الحسيّ الظاهر. والصريح: فاحشٌ يركِّز على ظاهر جسد المرأة، ويروي قصصاً غرامية. أهم روَّاد الغزل العذري: جميل بثينة، قيس بن الملوَّح (مجنون ليلى)، قيس بن ذريح (مجنون لبنى)، كُثَيِّر عزة. أهم روَّاد الغزل الصريح: عمر بن أبي ربيعة، الأحوص، العرجي.
(س9: ما الخصائص الفنية للشعر الأموي؟ ج9: 1ـ امتداد للشعر الجاهلي. 2ـ تأثر الشعر بالقرآن والسنة ومعاني الإسلام. 3ـ ميله إلى السهولة والرقة (ما عدا الرجز). نماذج من الشعر في عصر بني أُمية قَطَرِي بن الفجاءة في الحماسة
المناقشة: ص 76: س1: ماذا تعرف عن الشاعر؟ ولِمَ نظم قصيدته تلك؟ ج1: شاعرٌ وخطيبٌ، من زعماء الخوارج، بايعه أتباعه بالخلافة، ولقبوه بـ (أمير المؤمنين)، حارب الأمويين، وقتله الحجاج سنة 78هـ. وسبب نظم قصيدته: يريد أن يبيِّن مقدار شجاعته واستبساله واستهانته بالموت في سبيل نشر مذهبه (الخارجي) حتى يقتدي به أتباعه، ويفعلوا مثل ما فعل.
س2: مَنْ المُخَاطـَب في البيت الأول؟ وما معنى: طارت شعاعاً؟ ج2: الشاعر يخاطب نفسه. ومعنى (طارت شَعاعاً): تبدَّدت من الخوف.
س3: ما لون عاطفة الشاعر؟ وما مدى عمقها وحرارتها؟ ج3:عاطفة دينية. مدى عمقها: عاطفة حماسية حارة عميقة صادقة.
س4: في القصيدة بعض الصور الجميلة. اختر واحدة منها، ووضِّحها. ج4: من تلك الصور: 1ـ (طارت شَعاعاً): حيث شبَّه النفس بالشيْ الذي يتطاير. ووجه الشبه: الخوف. 2ـ (ثوب البقاء): شبَّه البقاء بثوب يُلبس ويُطوى. ووجه الشبة: الإحاطة والشمول. 3ـ (سبيل الموت): شبَّه الموت بطريق يسلكه جميع الناس. ووجه الشبه: المشي والسير الإلزامي فيه. 4ـ (سقط المتاع): شبَّه الإنسان صاحب الحياة الذليلة بالشيء الحقير الذي لا قيمة له. ووجه الشبه: الحقارة.
س5: هل تأثر شعر الخوارج بالإسلام؟ وضِّح ما تقول. ج5: نعم. فالشعر عندهم معانيه صدى لمعاني القرآن الكريم، والسنة المباركة.
س6: في أحد الأبيات تكرار لفظي. حدِّده، وبيِّن فائدته. ج6: التكرار اللفظي: (فصبراً في مجال الموت صبراً). فائدته: تأكيد المعنى.
س7: قال تعالى: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون). ما البيت الذي يتفق مع هذه الآية؟ ج7: فـإنـَّكِ لـو سـألـتِ بـقـاء يـــــوم ٍ ** على الأجل الذي لكِ لن تطاعي
س8: يقول زهير بن أبي سلمى: سئمتُ تكاليف الحياة، ومَنْ يعشْ ** ثمانين حَولاً ـ لا أبا لكَ ـ يسأم ِ ويقول ابنه كعب بن زهير: كـلُّ ابـن أنثـى وإنْ طالـتْ سلامته ** يـوماً علـى آلة حدباء محمولُ اختر من أبيات قطري ما يتفق مع هذين البيتين. ج8: قوله: ومـَـنْ لا يُعـتـبـَط يـسـأمْ ويـهــرمْ ** وتسـلمْه المنونُ إلـى انقطـاع ِ __________________ مَعْـنُ بن أَوْس.. في مكارم الأخلاق
المناقشة: ص79: س1: تتجلى في هذه القصيدة شخصية الشاعر. وضِّح هذه العبارة. ج1: لأنَّ ما ذكره في فخره هو ما جسَّده في أخلاقه الحسنة، وترفعه عن الدنايا.
س2: ما الأخلاق التي افتخر بها الشاعر؟ وما رأيكَ فيها؟ ج2: الأخلاق التي افتخر بها الشاعر: 1ـ يده لم تقترف ذنباً. 2ـ رجله لم تحمله إلى فاحشة. 3ـ سمعه وبصره لم يقوداه لمنكر يندم عليه. 4ـ دليله وهاديه رأيه وعقله. 5ـ التسليم بقضاء الله وقدره. 6ـ ينزِّه نفسه عمَّا لا يليق به (المنكرات). 7ـ الإيثار. رأيي فيها: هي أخلاق جميلة تدلُّ على كرمه وحسن خُلُقه.
س3: ما نوع العاطفة في هذا النصّ؟ وهل هي قوية أم ضعيفة؟ وضِّح ما تقول. ج3: نوعها: عاطفة دينية. وهي قوية؛ لأنَّها تتمثل في خُلُقه النبيل، وسلوكه الطيِّب الذي أوصى به الإسلام.
س4: يندر وجود الخيال في هذا النصّ. فبِمَ تعلِّل ذلك؟ ج4: لأنَّ هذا النوع من الشعر يركِّز على الأفكار والمعاني أكثر من التركيز على الخيال والصور.
س5: في القصيدة ما يدل على إيمان الشاعر بالقضاء والقدر. حدِّد البيت، واشرحه شرحاً أدبياً. ج5: البيت الثالث: وأعلم أنِّي لم تصبني مصيبة من الدهر إلا قد أصابت فتًى قبلي الشرح: أعلمُ يقيناً أنَّ أيّ مصيبة تنزل بي لم تكن ثوباً لي وحدي، بل.. أصابت فتيان شجعان قبلي.
س6: يقول الله تعالى: ( إنَّ السمع والبصر والفؤاد كلُّ أولئك كان عنه مسؤولاً ). ويقول في آية أخرى: ( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خَصَاصة ). استخرج من النصّ ما يتفق مع الآيتين. ج6: البيت الذي يتفق مع الآية الأولى: قوله في البيت الثاني:
ولا قادني سمعي ولا بصري لها ** ولا دلني رأيي عليها ولا عقلي
والذي يتفق مع الآية الثانية: قوله في البيت الخامس:
ولا مؤثراً نفسي على ذي قرابة ** وأوثر ضيفي ما أقام على أهلـي | |
|
عبدالرحمن المذن عضو متواجد
133
| موضوع: رد: حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي( الفصل الدراسي الثاني ) الخميس مايو 12, 2011 12:38 am | |
| الف شكر على مروركم الرائع
تحياتي لكم | |
|
محمدالمهناء عضو جديد
28
| موضوع: رد: حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي( الفصل الدراسي الثاني ) الخميس مايو 12, 2011 2:24 am | |
| | |
|
ابراهيم الحليبي عضو جديد
34
| موضوع: رد: حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي( الفصل الدراسي الثاني ) الجمعة مايو 13, 2011 1:57 am | |
| | |
|
عبدالرحمن المذن عضو متواجد
133
| موضوع: رد: حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي( الفصل الدراسي الثاني ) الأربعاء يونيو 01, 2011 12:25 am | |
| | |
|
ابراهيم اللقمان عضو فضي
1254 فااصله عندي
| موضوع: رد: حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي( الفصل الدراسي الثاني ) الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:40 pm | |
| | |
|
حمد السليم عضو برونزي
672
| موضوع: رد: حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي( الفصل الدراسي الثاني ) الجمعة أكتوبر 21, 2011 12:56 am | |
| | |
|