نهضة الأمم تبدأ بنظام تعليمي متطور يواكب العصر وبحكم التحدث الان عن تطوير التعليم وكادر المعلمين أحاول أنا أيضا أن أدلي برأي في هذا الموضوع بحكم إنني كنت انتمي للمعلمين قبل ان الهث خلف ريالات البترول …
تطوير التعليم يتم عبر أربع محاور
1- مفهوم التعليم
2- المعلم
3- المحتوي والمناهج
4- المكان ( المدرسة أو الكلية )
أول واهم شي هو مفهوم التعليم واقصد به مفهوم التعليم في المدرسة أي ما قبل الجامعة
ما هو الغرض من التعليم المدرسي ……من وجه نظري هو تعليم المبادئ العامة ثم توسيع مدارك التلميذ وتدريب عقله للتفكير العلمي الصحيح يعني مادة مثل الفيزياء أو الهندسة أو التفاضل والتكامل أو الجبر و س+ ص وكلام كثير لو نظرت له الآن بعد تخرجك وسألت نفسك إحنا كنا بندرس الحاجات العقد دي ليه لن تجد إجابة
إنها لتوسيع مدارك العقل وتدريبه وتنمية قدرات معينة . طيب إذا كان ذلك كذلك ليه إحنا جعلنا هذه المواد وهي عقدة الطلاب هي المواد الأساسية ونجاح ورسوب ودرجات عليا في المجموع وبالتالي دروس خصوصية وهي مواد لن يستفيد منها معظم الطلبة
أنا اعتقد أن يكون المناهج بها مواد تعطي معلومات عامة ومواد أساسية وهي اللغات والدين فقط وباقي المواد مطلوب من الطالب فهمها والتدريب عليها ثم يكون فيها الاختبار عادي وبسيط الغرض منه تدريب عقله وفي نهاية المرحلة الثانوية يكون هناك اختبار شامل في المادة التي سوف تفيد تخصصه يعني الطالب الذي وجد نفسه مبدع أكثر في الرياضيات يختار هذه المادة دون غيرها ويكون امتحان شامل يحدد مدي تفوقه ودراسته وتعرفه علي هذا المجال طوال فترة تعليمه وإطلاعه الخارجي ويدخل الكلية التي تناسب هذه المادة
أي السنوات الدراسية في ما قبل الجامعة تكون مرحلة للجامعة وليست مرحلة حشو كم كبير من المعلومات التي لا تفيد
ويكون هناك مجال لأشياء مهمة في بناء الإنسان مثل مواد لتعليم الذات وتطويرها ومعرفة القدرات … وهذا أصبح علم الآن ويكون هناك مجال للرياضة وعلوم بناء الإنسان وثقافته وعلوم الإدارة والسياسة وعلوم السياحة (( وأنا مش عارف إحنا أهم مصادرنا هي السياحة ولا نقول لأطفالنا كلمة واحدة عن معاملة السياح ومعاملة الآثار عشان كده إحنا أكثر شعب في العالم بيسرق وبيبيع أثاره ))
اقصد إننا سوف نجد مجال لعلوم أخري لها دور بالغ في بناء العقل وبناء الإنسان والتخصص سوف يكون في المرحلة الجامعية
المجال الثاني وهو المعلم
تطوير المعلم يكون له طريقين
1 – التدريب وهذا معدوم للأسف لعدم وجود أكاديمية للمعلم ممكن أن يطور ويزيد من تعليمه فيها
2- الوضع المادي والأدبي
الوضع المادي هذا هو الموضوع الأساسي والذي يجعلنا نتكلم عن التمويل تمويل التعليم
كثر الكلام عن مجانية التعليم والتعليم الخاص والحكومي الفاشل والدروس الخصوصية وأنا اقترح جعل التعليم تعليم اجتماعي
مدرسة تابعة للمجتمع ……..يعني تمويل المدرسة الأساسي من المجتمع المحيط بها زى النوادي
كل مدرسة يكون لها مجلس إدارة منتخب هو المسئول عن إيجاد طريقة لتمويل المدرسة وليس له دور في محتوي التعليم
هذا النظام سوف يتيح لكل مدرسة مجلس إدارة من المجتمع المحيط به وهذا سوف يفيد في
1- تحديد قيمة الاشتراك للطلبة حسب المنطقة التابعة لها المدرسة ومستوي الدخل فيها ومدي احتياج هذه المنطقة لدعم حكومي ( يعني في مناطق لن تحتاج دعم ومناطق اخري مستوي الدخل فيها منخفض هذه تحتاج وبذلك نعطي الدعم لمستحقيه )
2- تحديد رواتب المعلمين حسب نشاطهم وليس حسب الدرجة
3- مراقبة دور المعلمين في المدرسة وبذلك سوف نقضي علي الدروس الخصوصية لان المدرسة لها سلطة في فصل المدرس المهمل وخاصة انه سوف يوضع له مرتب عالي
4- الاهتمام بالمدرسة لأنها مكان تعلم أولادهم
هناك من سوف يقول إحنا كده بنلغي مجانية التعليم
لا طبعا إحنا سوف ننشئ نظام اشتراكات سنوية أو شهرية وتبرعات من أهل المنطقة المحيطة بالمدرسة وأعضاء مجلس الإدارة وطبعا التصاق المدرسة بالمجتمع المحيط بها سوف يجعل هناك اتصال بين الناس الذين لا يستطيعوا دفع هذه الاشتراكات ويعفوا منها أو من جزء منها حسب القدرة
والأغنياء ورجال الإعمال سوف يكون لهم دور أيضا زى النوادي
وطبعا سوف يكون هناك نظام متكامل يوضع فيه عدم تأثير دور المتبرعين في العملية التعليمية
طبعا أن سوف اكتفي بهذا لأنني طولت وسوف أعود لتكملة الموضوع بس نفسي أن كل واحد له رأي في تطوير التعليم يكتبه ويمكن نستطيع أن نقوم مرة بدور ايجابي ونخرج جميعا بموضع يضم هذه الآراء والأفكار لعلها تفيد المهم أن نعمل ما علينا وشكرا