نبذة عن تاريخ مصر القديم وتطورها الحضاري
ينقسم تاريخ مصر القديم إلى عصرين العصر الفرعوني (استمر ثلاثة آلاف عام [3200-332 ق.م]) العصر البطلمي والروماني ( استمر آلف عام[332ق.م - 641 م ] )
مانيتون :: من أشهر المؤرخين المصريون وقد قسم تاريخ مصر إلى ثلاثين أسرة من ملوك الفراعنة
من جهة أخرى قسم مؤرخي العصر الحديث تاريخ مصر إلى ثلاث دول ( قديمة Y وسطىY حديثه)
تلي كل دولة فترة تدهور وسبق كل الدول عصر تأسيس ( العتيق)
أولا :: العصر العتيق (الأسرة 1-2 [ 3200 ق.م - 2800 م] )
نجح مينا ( نارمر) في توحيد مملكة الجنوب ومملكة الشمال عام 3200 ق.م لتظهر مصر كأول دولة موحده في التاريخ وأسس حكومة قوية وبعد وفاته بدأ حكم الأسرة الأولى بواسطة خلفاؤه الذين عملوا على تقوية وحدة مصر وقام مينا بتأسيس مدينة قرب رأس الدلتا سماها مدينة ( الجدار الأبيض ؟) وسماها اليونانيون بعد ذلك (ممفيس)
ومنها اشتق العرب اسم (( منف))
ثانيا :: عصر الدولة القديمة ( من الآسرة 3 - 6 [ 2800-2200 ق.م]
((فترة شباب مصر )) أصبحت منف العاصمة الموحدة لمصر في هذا العصر وانتقل لها العرش وأصبحت مقر الحكم وذلك بعد أن تولى زوسر الحكم ,
? مميزات عصر الدولة القديمة ؟استقرار الأمن والسلام / ازدهار الاقتصاد والفن / عصر بناة الأهرام وأولهم هرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجري ضخم في التاريخ ومن بعده أهرامات خوفو خفرع ومنكاورع ? لهذا كان يسمى عصر بناة الأهرام .
العصر المتوسط الأول ( الآسرات من 7-10 [ 2200-2065 ق.م ])
يسمى بعصر الاضمحلال والتدهور في حالة مصر وذلك بسبب ::
انفلت زمام الحكم من الفرعون اشتعلت الحرب الأهلية بين المصريون تفككت وحدة مصر السياسية حطمت الأثار وزادت الكوارث
[ عصر الدولة الوسطى (11-12) 2065 - 1775 ق.م) ]
عصر الرخاء الاقتصادي استطاع الفرعون منوحتب الثاني أمير طيبه من توحيد مصر مرة أخرى 2065 ق.م ( يعتبر قائد الوحدة الثانية لمصر ) أسس حكومة قوية وساد الأمن في مصر
? شهد هذا العصر نهضة عظيمة على يد أمنمحات الأول 2000ق.م وحكم بعده 7 ملوك أقوياء منهم ( سنوسرت الثالث وأمنمحات الثالث الذي خلفه ملوك ضعاف فعاد التدهور مرة ثانية )
[[ العصر المتوسط الثاني (13-17) عصر الاحتلال الأجنبي 1775 - 1570 ]]
بسقوط الدولة الوسطى زاد أطماع كبار الموظفين وقادة الجيش في الحكم وزاد الفساد ::
حالة مصر في عصر الاضمحلال الثاني ؟
ولي الحكم ملوك ضعاف انتشرت الحروب والفتن ساد الفساد تعرضت البلاد لخطر الاحتلال الأجنبي
احتلال الهكسوس لمصر من هم الهكسوس :: قبائل همجية جاءت من فلسطين وسيطروا على الدلتا
وفي نفس الوقت :: احتل النوبيون جنوب مصر فلم يبقى من مصر سوى شريط ضيق مستقل في صعيد مصر يحكمه أمراء طيبه .
علاقة المصريون بالهكسوس :: رغم أنهم حكموا مصر أكثر من قرن (100عام) ومحاولتهم التقرب من المصريون إلا أن المصريون احتقروهم (لأنهم أكثر تحضرا منهم) ولم يتعاملوا معهم ,
أحمس وطرد الهكسوس والاستقلال :: مع ازدياد روح المقاومة عند المصريون وضعف الهكسوس قاد أحمس جيشه المصري المدرب واحتل عاصمة الهكسوس في مصر (( أورايس)) وطاردهم حتى فلسطين وعاد منتصرا وحرر جنوب مصر من النوبيون
عصر الدولة الحديثة (18-20) عصر المجد الحربي [1570-1098]
أهم فراعنة مصر في الدولة الحديثة
أحمس الأول : طرد الهكسوس والنوبيون - القضاء على الفتن والفساد - استخدم العجلات الحربية في تحديث الجيش ( نقلوها عن الهكسوس) توسيع حدود مصر لتكوين إمبراطورية مصرية - لهذا يعتبر مؤسس الدولة الحديثة في مصر
تحتمس الأول :: من أعظم فراعنة الأسرة 18
حتشبسوت :: عصرها من أزهى العصور في التقدم والبناء والرخاء قامت ببناء معبد لها في الدير البحري بالأقصر و سجلت على جدرانه تفاصيل بعثتها التجارية التي أرسلتها إلى بلاد بونت ( الصومال)
تحتمس الثالث :: أشجع فراعنة الدولة الحديثة ضم سوريا لمصر واستطاع تكوين أول إمبراطورية مصرية في التاريخ وانتصر على أمير قادش والمتمردين على حكمه في موقعة مجدو الشهيرة (شمال فلسطين)
اخناتون : ( أمنحتب الرابع ) :
أول من دعي لتوحيد الإلهة في إله واحد هو أتون ö قرص الشمس وبني عاصمة جديدة هي ( اخيتاتون) (مكانها الآن تل العمارنة >> وبسبب انشغال اخناتون بأمور ديانته أهمل شؤون البلاد وعم الفساد وعاد الانهيار والاسفات لمصر .
حور محب :: قضى على الاسفة الدينية التي حدثت عهد اخناتون وأصلح ما فسد عصر اخناتون
- رمسيس الثاني : ? أشهر ملوك الأسرة 19 أعاد تكوين الإمبراطورية وهزم ملك الحيثيين في موقعة قادش وعقد معه أول معاهدة سلام في التاريخ
نهاية الدولة الحديثة ؟ ضعف الفراعنة مرة أخرى وازداد نفوذ كهنة أمون حتى سيطر كبير الكهنة على العرش
العصر المتأخر ( الأسرات (21-30) 1098-332 ق.م
عصر متأخر حضاريا تعرضت مصر خلاله للكثير من الغزوات الأجنبية منها > الليبيون > النوبيون > الفرس > الأشوريون وقد حاول بعض الفراعنة إعادة النهضة دون فائدة مثل > ابسماتيك الأول ونخاو الثاني
~ مدام ماريا كوري مع زوجها بييركوري وهي أول من يفوز بجائزة نوبل مرتين.
~ أول من اكتشف الأشعة الكونية.
~ الدكتور هيس عام 1911 م.
~ أول من حاول أن يقدر مقدار الأرانيوم للقنبلة الذرية.
~ البريطانيون عام 1941 .
~ أول قنبلة ذرية ألقيت.
~ ألقيت على هيروشيما باليابان في 6 أغسطس 1945 م.
~ أول مرة استخدمت الطاقة الشمسية.
~ في شيلي عام 1882 م ، عندما بني أول جهاز للطاقة الشمسية.
~ أول من اكتشف الليزر.
~ تاونس وجوردن وزيجر في معهد ماساتشوستس بكامبرج في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1951 م
~ أول من اخترع ترمومتر زئبقي.
~ المخترع الألماني جابرييل فاهرنهايت عام 1715 م
~ أول من ابتكر المكيف الهوائي.
~ العرب في العصر العباسي اخترعوا جهاز البادهنج ومعناه فوهة الهواء.
طرائف علمية
تعتبر الطرائف العلمية مدخل لتدريس العلوم فهي تثير الإنتباه و الدهشة لدى الطالب و هذا أمر مهم يحتاج إليه المعلم كي يصل إلى هدفه بسهولة و يسر و هنا سوف نتعرض لبعض الطرائف العلمية و النوادر المدهشة التي يمكن اتخاذها عونا بعد الله في مساعدة معلم الفيزياء لإيصال المعلومة للطالب في المرحلة الثانوية بوجه الخصوص و طلابنا في جميع المراحل عامة .
أتحداك أن تزحزح الأرض ... يا أرخميدس:ـ ( الروافع) :ـ
قال أرخميدس لو وجدت نقطة ارتكاز لرفعت الأرض ، و لو وجدت هناك أرضاَ ثانية لأنتقلت إليها و حركت أرضنا من مكانها ـ نعم يمكن ذلك من الناحية النظرية و لكن هناك اعتبارات أخطأ فيها أرخميدس هل تعرفها ؟
و الأرض تسقط على التفاحة أيضاً يانيوتن ( قانون نيوتن الثالث للحركة ) :ـ
سأل الطالب المعلم بعد أن فهم نص قانون نيوتن الثالث و قال يا أستاذ إذا كان الحصان يجر العربة و العربة تجر الحصان بالقوة نفسها و لكن باتجاه معاكس فمعنى ذلك أن العربة لن تتحرك فلماذا نراها تتحرك اذن ؟
فأجاب المعلم لقد نسي زميلكم أن القوتين غير متعادلتين لأنهما تؤثران على جسمين مختلفين : فالأولى تؤثر على العربة وتؤثر الثانية على الحصان لذا فإن القوى المتساوية إذا أثرت على الجسم نفسة فإن قانون نيوتن الثالث ينطبق عليها تماماً ـ أما إذا أثرت على أجسام مختلفة فإن لكل تأثير يختلف بإختلاف الجسم و طبيعته و على مقدار المقاومة التي يبديها ضد تلك القوة .
رحم الله الاحتكاك :ـ
بعد أن شرح المعلم معنى الاحتكاك و أهميته في المشي و الوقوف و اهتراء الملابس و تفتت الجبال و غيرها الكثير ‘ سأل الطالب قائلا ماذا لو لم يكن هناك احتكاك ؟ قال المعلم لو اختفى الاحتكاك لما استطعت أن تمسك بالقلم و لزلت بك قدمك فتقع على الأرض ... و هناك من الأمثلة الكثير.
الجاذبية ...في اجازة ( قانون الجاذبية العام ) :ـ
عندما فكر كولومبس أن يعبر المحيط الأطلسي كان كثير من الناس يعتقدون أن الأرض منبسطة فقالو ان كولومبس سوف يسقط فور و صوله لحافتها و لم يعلموا ان الأرض كروية أو شبه كروية فما أن انتهى المعلم من كلامه حتى باذره سؤال من بعيد يقول نعم و إلا لكان الناس الذين في أسفل الكرة الأرضية سائرين و رؤوسهم إلى أسفل و لا يمكن هذا قطعا فكيف تكون حياتهم اذن؟
فقال المعلم للطالب تعال و أشر أمام زملائك إلى أسفل فأشار بأصبعة إلى الأرض ثم قال له أشر إلى أعلى فأشار الى السماء فقال المعلم لو سألنا نفس السؤال لأحد الطلاب في بلاد بعيدة عنا فهل يتفق معك في الاجابة ـ قال نعم ـ قال المعلم اذن اسفل الذي تشير اليه و يشير اليه اي طالب أخر هو مركز الأرض كما أن فوق هو بعيدا عن مركز الأرض و هذا هو الخطأ الذي لا يعرفه كثير من الناس.
(خواص السوائل بحر لا يغرق فيه أحد.
سأل الطالب هل هناك بحر لا يغرق فيه أحد فعلاً يا أستاذ فقال المعلم نعم يقع هذا البحر في الأرض المحتلة فلسطين و يسمى البحر الميت و لكن ما تفسير ذلك علميا؟ إن مياه البحر الميت مالحة جداً لذا فإن مياهه أثقل من مياه البحار الأخرى و هذا سبب استحالة الغرق فيه.
تعاريف فيزيائية:
المصطلح الفيزيائي التعريف
المائع هو كل مادة لها خاصية الجريان كالسوائل أو الانتشار كالغازات
الضغط (ض) هو القوة العمودية المؤثرة على وحدة المساحات .
نص مبدأ باسكال إذا سلط ضغط إضافي على سائل محصور فإن هذا الضغط سوف ينتقل إلى جميع أجزاء السائل بالتساوي
نص قاعدة أرخميدس إن الجسم المغمور في مائع يتعرض إلى قوة تدفعه رأسياً نحو الأعلى مقدارها يساوي ثقل المائع الذي يزيحه هذا الجسم
المائع المثالي هو المائع الذي يمتاز بما يلي:غير قابل للانضغاط - عديم اللزوجة - جريانه غير دوامي (دوراني) - جريانه منتظم
نص مبدأ برنولي إن ضغط المائع المثالي يقل إذا زادت سرعته .
معادلة برنولي مجموع الضغط و الطاقة الحركية و طاقة الوضع لوحدة الحجوم يساوي مقدار ثابت
مقياس فنتوري هو جهاز بسيط يستخدم لحساب سرعة التدفق لسائل معين خلال أنبوب ما
تعريف اللزوجة هي مقياس لمقدار قوة الاحتكاك الداخلي بين طبقات المائع مع بعضها أثناء الجريان وجدران الوعاء الذي يجري بداخله المائع
معامل اللزوجة ( مل ) هو النسبة بين إجهاد القص و معدل التغير في مطاوعة القص للمائع .
إجهاد القص هو النسبة بين القوة الأفقية الموازية للسطح و مساحة السطح
معدل المطاوعة هو النسبة بين التغير في السرعة للطبقة العلوية إلى سمك المادة اللزجة (السائل)
قانون ستوكس قوة مقاومة المائع لكرة تسقط سقوطاً حراً فيه تتناسب طردياً مع لزوجة هذا المائع ، و قطر الكرة و سرعتها الحدية
تعريف الديناميكا الحرارية هو العلم الذي يهتم بالعلاقة بين الحرارة و الشغل .
النظام الديناميكي الحراري هو كمية معينة (ثابتة) من المادة معزولة عن الوسط المحيط بها .
الاتزان الحراري تصل الأجسام المتلامسة لحالة الاتزان الحراري عندما ينعدم انتقال الحرارة بينها .
الإجراء الديناميكي الحراري هو عبارة عن تغير في حالة النظام من حالة لأخرى بسبب إضافة ( أو سحب ) حرارة أو شغل .
المسار هو عبارة عن الحالات التي تمر بها خواص النظام مثل : الضغط ، الحجم ، درجة الحرارة )
الدورة الديناميكية الحرارية و هي مرور النظام بعدة اجراءات بحيث تتطابق بداية و نهاية الاجراءات .
النظام المغلق هو النظام الذي حدوده لا تسمح بتبادل المادة مع محيط النظام و لكن تسمح بتبادل الشغل و الحرارة ، أي أن كتلة المادة ثابتة
النظام المعزول هو النظام الذي حدوده لا تسمح بتبادل المادة أو الطاقة مع محيط النظام
النظام المفتوح هو النظام الذي يسمح بتبادل المادة و الطاقة مع محيط النظام ، أي أن كتلة المادة غير ثابتة إلا في حالة السريان المستقر
القانون الأول للديناميكا كمية الحرارة التي يمتصها(أو يخرجها) النظام تساوي مجموع التغير في الطاقة الداخلية للنظام ، و الشغل الذي يبذله النظام
الإجراء العكوس لنظام هو الإجراء الذي يمكن عكس اتجاهه بعد حدوثه دون التسبب في إحداث أي تغيير على النظام و الجو المحيط به .
الآلة الحرارية هي جهاز يقوم بتحويل الحرارة إلى شغل ميكااسفي و ذلك نتيجة انتقال الحرارة إلى هذا الجهاز من مصدر حراري (مستودع حراري) ذي درجة حرارة عالية ، و طرده الحرارة إلى خزان ذي درجة حرارة منخفضة
كفاءة الآلة الحرارية النسبة بين ما تبذله من شغل خارجي إلى الطاقة الحرارية الكلية التي تأخذها من المستودع الساخن خلال دورة كاملة
صيغة كلفن- بلانك من المستحيل بناء آله حرارية تعمل بحيث تمتص الحرارة من مستودع حراري واحد و تحويلها كلياً إلى شغل ميكااسفي
صيغة كلاوزيوس من المستحيل بناء آله حرارية تعمل بحيث تمتص الحرارة من مستودع حراري ذي درجة حرارة منخفضة ، و تطردها إلى مستودع آخر ذي درجة حرارة أعلى دو الحاجة إلى بذل شغل ميكااسفي
قانون التوصيل الحراري كمية الحرارة المنقولة بالتوصيل خلال جسم جامد تتناسب عكسياً مع طوله و طردياً مع كل من مساحة مقطعه و الفرق في درجة الحرارة بين طرفيه و الزمن الذي تم فيه انتقال الحرارة .
الممال الحراري (الانحدار) هو تغير في درجة حرارة الموصل لكل متر من طوله عندما تنتقل الحرارة عمودياً على مساحة مقطعه العرضي .
معدل انتقال الحرارة بالتوصيل هي كمية الطاقة الحرارية التي تنفذ من سطح معين في الثانية الواحدة .
العزل الحراري للمباني هو محاولة لتقليل الحرارة التي تدخل للمبنى صيفاً أو تخرج منه شتاءً .
معامل انتقال الحرارة بالحمل هو معدل الطاقة الحرارية المنقولة عبر سطح مساحته 1م2 بتأثير فرق في درجة الحرارة قدره 1 °م .
معامل الامتصاص النسبة بين الطاقة الإشعاعية التي يمتصها الجسم و الطاقة الإشعاعية الساقطة على هذا الجسم .
الجسم الأسود المثالي هو الجسم الذي يمتص جميع الطاقة الإشعاعية الساقطة عليه . أي أن معامل امتصاصه 100%
نص قانون فين يتناسب طول موجة التردد الأكثر كثافة (ل) في طيف الإشعاع الصادر عن جسم ما عكسياً مع درجة حرارته المطلقة (كـ) .
شدة المجال الكهربائي عند أي نقطة ( ح ) مقدار القوة الكهربائية المؤثرة على شحنة اختبار موضوعة في تلك النقطة
المجال الكهربائي المنتظم هو المجال الذي يكون ثابت الشدة و الانتجاه (تكون خطوطه مستقيمة و متوازية) .
الجهد الكهربائي لجسم هو الضغط الكهربائي للجسم الذي يحدد انتقال الشحنات الكهربائية منه أو إليه عند ملامسته لجسم آخر .
الإلكترون فولت هو مقدار الطاقة التي يكتسبها أو يفقدها إلكترون يتحرك بين نقطتين فرق الجهد بينهما واحد فولت .
الفاراد السعة الكهربائية لموصل إذا أعطي شحنة مقدارها 1 كولوم تغير جهده بمقدار 1 فولت .
المكثف الكهربائي هو جهاز يعمل على تخزين الشحنات الكهربائية .
التيار الكهربائي هو حركة الشحنات الكهربائية في ناقل باتجاه معين و بتأثير مجال كهربائي .
شدة التيار الكهربائي (ت) معدل الشحنات الكهربائية (ش) المارةخلال مقطع ما من الموصل في الثانية الواحدة .
التحليل الكهربائي هو تغير كيميائي يحدثه التيار الكهربائي
نص قانون فراداي الأول كتلة المادة المتحررة( أو المترسبة) بالتحليل الكهربائي تتناسب طردياً مع كمية لكهرباء المارة في وعاء التحليل .
المكافئ الكهروكيميائي (هـ) هو كتلة المادة المترسبة بالتحليل الكهربائي عند مرور كمية من الكهرباء قدرها 1 كولوم .
قانون فراداي الثاني أن كتلة المادة المتحررة في عملية التحليل الكهربائي تتناسب طردياً مع الوزن المكافئ الجرامي (م)
كيف و لماذا ؟
سوف تجد أيها القاريء العزيز في هذه الصفحة اجابات لبعض الأسئلة التي تهمنا في مجال الفيزياء و هي تعليلات لضواهر طبيعية أو تفسيرات لقوانين فيزيائية وجدت أنها مفيدة لك سواء كنت طالباً أو معلماً ولكن إحذر أن :ـ تعتبر هذه الايجابات هي الحقيقة التي لا تقبل النقض و لكن إعتبرها محاولة جادة بذلها العلماء للتفسير تنظر إلى الاجابات قبل قرأءة التساؤلات التي تعتبر هي الأهم إذا أردت أن تتعلم فحاول أن تفكر في الاجابة
فكر ثم فكر ... خذ الوقت الكافي للتفكير ... أعد النظر أكثر في التساؤلات
السماء الزرقاء :ـ
هل تستطيع تفسير ذلك التنوع الجميل في شفق السماء عند الغروب و ذلك اللون الأزرق الجميل و ما هو جزء السماء الأكثر زرقة و لماذا لا يكون لون السماء جميعها منتظماً و لماذا لا تكون السماء زرقاء في الليل
الطباشير ذو الصرير :ـ
لماذا تحدث قطعة الطباشير صريراً بشعاً إذا أنت أمسكتها بطريقة غير سليمة ؟ و ما السبب في اهمية الإتجاه في ذلك ؟ لماذا تحدث بعض الابواب صريراً و لماذا تحدث إطارات السيارات صريراً أثناء زحفها على الأرض بعد توقفها المفاجئ
إصبع على حافة كأس العصير :ـ
لماذا تصدر كأس العصير نغمة عندما تجر إصبعك مبتلة على حافتها دائرياً ؟ ما الذي يثير الزجاج بالضبط؟ و لماذا يتحتم أن تكون الإصبع مبتلة و ليس بها آثار دهنية ؟ ما الذي يحدد النغمة ؟ و هل يكون اهتزاز الحافة طولياً أم مستعرضاً ؟ و أخيراً لماذا يظهر بطن في نموذج اهتزاز العصير مختلفاً عن موقع الإصبع بمقدار 45 درجة
اهتزاز الطبلة ذات الغشاءين :ـ
إذا قرعت طبلة ذات غشاءين على أحد غشاءيها ، فإن كلا الغشاءين يتذبذبان و لو أنه من الممكن أن لا يهتز الغشاءان معا عند أي لحظة معينة ، و الظاهر أن كلا الغشاءين يغذي الآخر بالذبذبات و تسكن حركة الغشاءين تقريباً ، بصورة دورية . ما السبب في حدوث ذلك ؟ ألم يخطر ببالك الظن بوجوب توافق ذبذبات الغشاءين ؟ ما الذي يحدد التردد الذي تنتقل به الطاقة من أحد الغشاءين إلى الآخر ذهاباً وجيئة ؟
تسجيل الأصوات على الاسطوانات :ـ
إذا أدرت مفتاح الصوت في الحاكي ( الفونوغراف) ليخفف الصوت تماماً و استمعت إلى الصوت الصادر عن الإبرة مباشرة ، فيمكنك سماع النغمات العالية حيثما وجدت في المعزوفة الموسيقية .
التلفون الخيطي:ـ
كيف يعمل التلفون الخيطي الذي يلعب به الأطفال الصغار ؟ و كيف تتوقف النغمة التي تسمع في علبة الاستقبال على شدة توتر الخيط و كثافته و على حجم العلبة و ما مقدار الطاقة الاضافية بالتقريب التي تنتقل خلال الخيط في التلفون الخيطي زيادة عما ينقل منها بدونه
نقر شريط المطاط :ـ
ترتفع نغمة وتر الجيتار بزيادة شده فماذا يحدث إذا زيد شد شريط من المطاط مشدود بين السبابة و الابهام هل تتغير نغمته بزيادة الشد ؟ الجواب لا فإنها تبقى على ما هي تقريباً و إذا تغيرت فعلاً فإنها تنخفض بدلاً من أن ترتفع ، ما السبب في هذا الاختلاف بين شريط المطاط و وتر الجيتار .
أصوات الماء في غليانه :ـ
عندما نسخن الماء لصنع القهوة أو الشاي فإن صوت الماء ينبئنا ببدء غليانه و يبدأ هذا الصوت بهسيس ينمو ثم يخفت ليحل محله صوت أجش أكثر خشونه و عندما يبدأ الماء في الغليان فعلاً يصير الصوت رقيقاً ، فهل يمكنك تفسير هذه الأصوات و بصفة خاصة رقة الصوت عندما يبدأ الماء بالغليان فعلاً ؟
تمزيق القماش :ـ
ما السبب في أنه كلما زادت السرعة التي تمزق بها قطعة من القماش ارتفعت نغمة صوت التمزيق ؟
فرقعة الأصابع :ـ
ما سبب الفرقعة التي تحدث عندما تفرقع أصابعك ؟ و لماذا يلزم الانتظار مدة من الزمن قبل أن تفرقعها مرة أخرى ؟
الأذن تتوسد الأرض :ـ
لماذا كان الكشافة في الجيش يتوسدون الأرض و يضعون آذانهم عليها لاستبيان قدوم راكبي الخيل غير المرئيين من مسافة بعيدة؟ وإذا كان باستطاعتهم سماع ذبيب حوافر الخيل من خلال الأرض فما سبب عدم استطاعتهم سماعه من خلال الهواء ؟